“آرت دبي” يختتم فعالياته بـ92 معرضاً فنياً مشاركاً

العربية.نت

اختتمت فعاليات معرض “آرت دبي” العالمي أخيراً، بعرض 92 معرضاً فنياً مشاركاً من 40 دولة، وقدّم أعمال أكثر من 500 فنان بقيمة إجمالية تتجاوز 46 مليون دولار، حيث أبلغت المعارض عن مبيعات قوية للمؤسسات ولمقتني الفن المحليين وغيرهم من المنطقة والعالم منذ افتتاح العرض الأولي للمقتنين في يوم 17 مارس وخلال الأسبوع ذاته.a3baf25b-17fb-4d38-8904-04154bf2f22b

وأطلق “المشرق للخدمات المصرفية”، الشريك الحصري لـ”آرت دبي مودرن” مجموعته للشركات في المعرض، مقتنياً أعمالاً من القرن العشرين من إفريقيا، الشرق الأوسط، وجنوب آسيا.

واستقطب “آرت دبي” خلال الأيام المفتوحة للعامة أكثر من 25 ألف ضيف يتراوحون ابتداء من القيّمين الفنيين الرائدين عالمياً وإلى عشّاق الفن المقيمين في دولة الإمارات.

وقامت الفائزة بـ”جائزة مجموعة أبراج للفنون” السابعة، إيطو برّادة، بعرض عملها المكلَّف خصيصاً جنباً إلى جنب مع أعمال فناني القائمة القصيرة منيرة الصلح، ستاره شهبزي، وسرناث بانرجي في المعرض الخاص “ما قبل التاريخ، بإشراف فني من القيّم الضيف “عمر خليف”.

تمحورت فعاليات “منتدى الفن العالمي” حول التكنولوجيا وتأثيرها على عالم الفن والثقافة، وقد اجتذب المنتدى حضوراً كامل العدد خلال جلساته في الكويت ودبي. قام المنتدى بترسيخ دوره كالمحور الثقافي الرئيسي للحوار والاكتشاف في المنطقة من خلال استضافة أكثر من خمسين متحدثا رفيع المستوى من المنطقة وحول العالم.

وتفاعل الزوّار مع الأعمال والأداءات الجديدة الخاصة بالموقع والتي قام بها أحد عشر فناناً ومجموعة فنية كجزء من برنامج “مشاريع آرت دبي” الديناميكي. وللمرة الأولى، فقد تضمّن برنامج المعرض غير الربحي إنشاء أعمال رئيسية خارج موقع المعرض في “السركال آفينيو” ومواقع أخرى مثل شارع الخيل وجبال عُمان.
15e16bb0-560b-4695-9d34-fcbd89b48000
وتم إقامة مراسيم تخريج دفعة برنامج النواة للعام 2014-15 لـ”كامبَس آرت دبي” في المعرض. “كامبَس آرت دبي” هي مدرسة فنية للفنانين والكتّاب والقيّمين الفنيين المقيمين في دولة الإمارات بشراكة مع هيئة دبي للثقافة والفنون، وهي جزء من دعم الهيئة الممتد طوال العام للمبادرات التعليمية والمجتمعية، إضافة إلى دعم من حي دبي للتصميم (دي ٣). أشرفت هذ الدفعة على “آرت دبي راديو” لهذا العام من خلال برنامج غني خلال الأسبوع من المقابلات، المشاريع الصوتية، والموسيقى وغيرها. يتواجد البرنامج الإذاعي الآن عالمياً من خلال نشرات الـ”بودكاست”.

وشهد معرض “آرت دبي” أيضاً إطلاق “فضاءات”، وهو معرض خاص مقدّم من قبل هيئة دبي للثقافة والفنون، والذي يستكشف الفضاءات التي تم إنشاؤها ما بين تقاطعات الثقافة والتاريخ والإبداع. وتمهيداً لـ”متاحف المترو” المقبلة، تضمّن هذا المعرض المبتكر والفريد من نوعه موضوعات عديدة، منها المخطوطات والمسكوكات الإسلامية، التراث البحري، الآداب، وفن التصوير الفوتوغرافي.

66446d8a-0181-4b1f-b40d-93cc3180230a