• Home »
  • العالم »
  • «الابيضاض» يهدد الحاجز المرجاني العظيم مرة أخرى

«الابيضاض» يهدد الحاجز المرجاني العظيم مرة أخرى

ظاهرة سخونة الأرض تهدد الشعاب المرجانية

ظاهرة سخونة الأرض تهدد الشعاب المرجانية

جريدة الرياض – سيدني – د ب أ

ذكرت هيئة حكومية أمس الجمعة أن الحاجز المرجاني العظيم، الذي يقع قبالة الساحل الشرقي من أستراليا يواجه ابيضاض الشعاب المرجانية بشكل واسع للعام الثاني على التوالي، حيث إن درجات حرارة المياه مازالت مرتفعة في المنطقة.

وذكرت سلطة المتنزهات البحرية في الحاجز المرجاني العظيم في بيان أن مسحاً جوياً وهو الأول الذي يتم إجراؤه عام 2017 رصد «ابيضاض شديد في الشعاب المرجانية قبالة الشواطئ من شمال إنجام إلى المدى الشمالي من المسح، بالقرب من كيرنز».

وأضافت «هذا العام، يتم رصد المزيد من الابيضاض في هذا الجزء الأوسط من الشعاب المرجانية، التي فلتت العام الماضي من ابيضاض شديد واسع النطاق».

وقضى خبراء من الهيئة ست ساعات في التحليق فوق المنطقة بين «تاونسفيل» و»كرينز» بالاشتراك مع خبراء من المعهد الأسترالي للعلوم البحرية.

وقال ديفيد واشينفيلد، المدير المسؤول عن انتعاش الشعاب المرجانية في الهيئة «طريقة انتشار هذا الحدث (الابيضاض الواسع) سيعتمد كثيراً على ظروف الطقس المحلية خلال الاسابيع القليلة المقبلة».

وأضاف «الشيء المهم هو أنه ليس كل الشعاب المرجانية المبيضة ستموت، وكما شهدنا العام الماضي، يمكن أن يتغير الابيضاض والموت بشكل كبير عبر المتنزهات البحرية التي تبلغ مساحتها 344 ألف كيلومتر مربع وهي منطقة أكبر من إيطاليا».

ويقول علماء إن الأمر دائماً ما يستغرق خمس سنوات لتعافي الشعاب المرجانية من حدث ابيضاض واحد.

وقال واشينفيلد إن الشعاب المرجانية يمكن أن تصلح نفسها، لكنها تحتاج إلى بعض المساعدة للقيام بذلك، بينما هناك حاجة لاتخاذ «عمل عالمي قوي» من قبل جميع الدول لمنع ارتفاع درجات الحرارة المتزايدة إلى «أقل بكثير من درجتين».