البحرين تستضيف منتدى التنمية الشهر القادم

العربية.نت – المنامة – محمد العرب

تستعد مملكة البحرين خلال الفترة من 5-7 مايو من العام الجاري لاستضافت أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة الذي تنظمه اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا (الإسكوا) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وبمشاركة نحو 200 مشاركاً من الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين العرب المعنيين بالتنمية المستدامة وممثلي المنظمات والوكالات التابعة للأمم المتحدة وبنوك التنمية العربية وجامعة الدولة العربية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا التنمية المستدامة.dbf49f3f-a387-4ee5-aa60-53d2388bdb95_16x9_600x338

وأعلنت وزيرة التنمية الإجتماعية البحرينية، فائقة بنت سعيد الصالح، التفاصيل في مؤتمر صحافي عقد صباح يوم الأحد بمقر الوزارة بمرفأ البحرين المالي بمشاركة كلٍ من والسيد بيتر غروهمان المنسق المقيم للأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مملكة البحرين، والدكتور إياد أبومغلي المدير والممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا.

وحول أهداف المنتدى أشارت الوزيرة إلى إن التحديات التي تواجه بعض الدول العربية والمتعلقة بالظروف السياسية والأمن وضعف الاقتصاد، قد تدفعها إلى إعادة ترتيب أولوياتها في تحديد خطط التنمية.

وأضافت: “للأسف الشديد فإن بعض الدول لم تتمكن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة بسبب الظروف الأمنية التي تمر أو مرت بها، في حين أن هناك الكثير من الدول الأخرى التي حققت انجازات على صعيد القطاع التعليمي والقطاع الصحي”.

وذكرت أنه سيتم خلال المنتدى المقبل تحديد الأولويات الخاصة بالبحرين والتي تأتي ضمن 16 بندا من الأولويات وسيتم استعراض التحديات التي تواجهنا من خلال التقرير الخاص والذي يستعرض ضمن جدول فعاليات المنتدى في مايو المقبل.

وقالت إن  المنتدى يعتبر مناسبة هامة لبلورة موقف تشاوري عربي حول المسائل التي لا تزال على جدول أعمال المفاوضات المرتبطة بخطة التنمية لما بعد 2015 ولتعزيز تنسيق الإسهامات العربية في مختلف المسارات التفاوضية الدولية.

وإلأى ذلك، أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن مبادرة حكومة البحرين لاستضافة هذا المنتدى تبرهن على الالتزام بالتنمية المستدامة.