الكاميرون.. توصيل مياه الشرب عن طريق “الشمس”

العربية.نت – مينديف (الكاميرون) – رويترز

نجح نظام رائد لاستخدام الطاقة الشمسية في توزيع المياه في إيصال إمدادات المياه المعبأة إلى منطقة في أقصى شمال الكاميرون تعاني من الجفاف ومن الأمراض، يتدفق عليها النازحون الفارون من هجمات جماعة بوكو حرام المتشددة.25381b1a-8e6e-47b5-8ad3-0c57aaf35225_16x9_600x338
ويسعى النظام الذي تخزن بموجبه المياه في سد ضخم بني وسط التلال، لتضخ بعد ذلك إلى عدد من الآبار في المنطقة إلى تقليص المسافات التي تقطعها النساء للحصول على المياه، وتحسين فرص حصول السكان على مياه نقية آمنة.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط والتنمية في الكاميرون، أمانويل نجانو دجوميسي، خلال زيارة للمنطقة “ندرة المياه المعبأة في هذه المنطقة كانت مشكلة كبرى، نظراً للبيئة الجبلية، لهذا رأت الحكومة ضرورة للاستثمار في هذا المشروع لتخزين المياه وتوفير الإمدادات باستخدام الطاقة الشمسية”.

وهيئة المياه الوطنية في الكاميرون لا توفر الإمدادات إلا لبلدة موكولو البلدة الرئيسية في منطقة دياماري. وقال الوزير إن هذا يعني أن نحو 20 في المئة فقط من السكان يحصلون على مياه معبأة للشرب.

وذكر أن النظام الجديد ساعد في إيصال مياه نقية إلى 80 في المئة من سكان المنطقة.

وقال مهندس المشروع جوريل كوم، إن المشروع يقوم على تخزين 2500 متر مكعب من المياه في السد، ثم تستخدم الطاقة الشمسية لضخ المياه من السد في خطوط أنابيب ممدودة وسط التلال إلى ست قرى قريبة.