• Home »
  • صحة »
  • المرأة أكثر عرضة لفقدان الذاكرة بسبب السهر

المرأة أكثر عرضة لفقدان الذاكرة بسبب السهر

«الجزيرة» – وكالات:

السهر لا يؤثر فقط على حالتك العامة ومستويات الطاقة في جسمك، وإنما أيضًا يؤثر على الذاكرة. فسواء المرأة أو الرجل فإن كليهما يتأثر بقلة النوم.. إلا أن دراسة جديدة كشفت أن المرأة أكثر عرضة لفقدان الذاكرة من الرجل.

وكشفت دراسة جديدة لجامعة أوبسالا في السويد أن المرأة تتأثر بالحرمان من النوم والسهر أكثر من الرجل. وأوضح الخبراء أن قلة النوم من الممكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية، إضافة إلى الحوادث؛ إذ إن المحرومين من النوم الكافي هم أكثر عرضة للوقوع في حوادث سيارات بسيطة إلى خطيرة. وعلى الرغم من أن الدراسات السابقة قد لاحظت أيضًا أن فقدان النوم يضعف الذاكرة فمن المهم أن نشير إلى أن الدراسة الحالية استندت إلى حجم عينة صغيرة جدًّا؛ لذلك ستكون هناك حاجة إلى دراسات أكبر وأكثر قوة لتأكيد النتائج، كما ذكر الموقع الإلكتروني لـ»نيوزويك».

وتقول فريدا رانغتيل من قسم علم الأعصاب بجامعة أوبسالا إن نتائج الدراسة تشير إلى أن الرجال والنساء يتأثرون بشكل مختلف «هذا لا يعني أن الفرق بين الجنسين الذي لوحظ في الدراسة يمكن تعميمه على كل التدابير النفسية أو الجسدية لكيفية تأثرنا بفقدان النوم». وأوضح المعهد الوطني للصحة بالسويد أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم، أو النوم لفترات طويلة، يمكن أن يؤثر أيضًا على الحالة المزاجية، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. وعلى الرغم من اختلاف عدد الساعات التي يحصل عليها كل واحد منا إلا أنه ينصح بالحصول على سبع ساعات على الأقل في الليلة.