• Home »
  • العالم »
  • المكسيك تلي سورية من حيث عدد القتلى بسبب الجريمة

المكسيك تلي سورية من حيث عدد القتلى بسبب الجريمة

c8cff9d815e20f17552998518cc1ae8b

جريدة الرياض – مكسيكو سيتي – د ب أ

ذكرت مؤسسة بحثية مقرها لندن اليوم الثلاثاء أن المعركة بين العصابات الإجرامية وقوات الحكومة المكسيكية جعلت البلاد تأتي في المرتبة الثانية بعد سورية من حيث عدد القتلى في صراع مسلح على مستوى العالم خلال العام الماضي.

وقال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في تقرير سنوي تحت عنوان “مسح النزاع المسلح” إن نحو 23 ألف شخص لقوا حتفهم في عام 2016 خلال صراع المكسيك مع العصابات الإجرامية، بينما قتل 50 ألف شخص في الصراع الذي تشهده سورية.

وعلى خلاف الوضع في سورية، تلقى جهود المكسيك لمكافحة الجريمة المنظمة “اهتماما ضئيلا” من وسائل الإعلام، حسبما ذكر التقرير الذي سجل على مستوى العالم 157 ألف حالة وفاة في العام الماضي، مقابل 167 ألف حالة وفاة في عام 2015.

وقال جون تشيبمان، المدير العام للمعهد، إن “حصيلة الوفيات في صراع المكسيك تتجاوز (حصيلة الصراعات) في أفغانستان والصومال”.

وأضاف: “هذا الأمر أكثر إثارة للدهشة، لأن معظم ضحايا هذا الصراع تقريبا قضوا جراء أسلحة صغيرة”، وتابع: “الصراع في المكسيك لا تستخدم فيه المدفعية ولا الدبابات أو الطيران القتالي”.

ويلي كل من سورية والمكسيك في قائمة أكبر أعداد للقتلى في صراع مسلح كل من العراق وأفغانستان وجنوب السودان ونيجيريا.

وقال المعهد إنه على الرغم من انخفاض عدد القتلى، فقد شهد عام 2016 صعودا في عدد “الصراعات المستعصية التي من الممكن أن تشتعل في وقت قصير”.