تويتر تحذر مستخدميها من “اختراقات حكومية”

151214020234_twit_624x351_getty

BBC عربي:

أرسل موقع تويتر انذارات لعدد من زبائنه يحذرهم فيها بأن حساباتهم ربما اخترقت من قبل “جهات حكومية” معينة.

وتعد هذه المرة الاولى التي يعمد فيها موقع تويتر الى اصدار مثل هذه الانذارات.

فقد بعث تويتر برسائل الكترونية يقول فيها إن المخترقين قد يكونوا يسعون لسرقة عناوينهم الالكترونية وعناوين اجهزتهم او ارقام هواتفهم، وهي معلومات بدأ الموقع بجمعها مؤخرا.

ولم يتضح عدد الحسابات التي تعرضت للاختراق المزعوم.

وقالت منظمة كولدهاك الكندية غير الربحية بأنها استلمت التحذير المذكور من تويتر.

وجاء في الرسالة الالكترونية التي استلمتها المنظمة، “نعتقد ان هذه الجهات (التي ربما تكون حكومية) قد تكون حاولت الحصول على معلومات معينة كعناوين البريد الالكتروني وعناوين الاجهزة (IP addresses) او ارقام الهواتف. في هذا الوقت، لا توجد لدينا أدلة تشير الى ان هذه الجهات نجحت فعلا في الحصول على معلوماتكم، ولكننا نواصل التحقيق في الأمر. نتمنى لو كان لدينا المزيد لنعلمكم به، ولكن لا يوجد لدينا المزيد من المعلومات في هذا الوقت.”

ويسود اعتقاد بأن الحكومتين الصينية والكورية الشمالية مسؤولتان عن بعض الاختراقات الالكترونية التي تعرضت لها الشركات والحكومات الغربية.

ويقول بعض خبراء الكمبيوتر إن المخترقين الذين تسللوا الى شبكة شركة سوني اواخر العام الماضي وسربوا كما كبيرا من المعلومات ذات الخصوصية كانوا يتمتعون بدعم حكومة كوريا الشمالية.

ولكن بيونغيانغ تنفي ذلك باستمرار.

ويقول جيمس لويس، الخبير في مجال الامن الالكتروني في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في العاصمة الامريكية واشنطن إن المخترقين الذين تدعمهم حكومات يتمتعون بموارد وقدرات اكبر بكثير من سواهم الذين يعملون لصالح عصابات اجرامية.

ففي مقدورهم استخدام موارد كالعملاء وسبل رصد الاتصالات لتفادي اجراءات الأمن المعمول بها في الشبكات الالكترونية.