جائزة حمدان للتصوير تحتفي بـ 60 ألف صورة

العربية.نت

شهد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الأسبوع الماضي، الحفل الختامي للدورة الرابعة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، التي حملت عنوان “الحياة ألوان”، والذي أقيم في مبنى البوابة بمقر مركز دبي المالي العالمي.وحضر الحفل الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، والشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وعبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة رئيس مجلس أمناء الجائزة وعدد من الشيوخ والوزراء والمسؤولين.

وبدأت مراسم الحفل بعزف النشيد الوطني لدولة الإمارات، تلاه كلمة ترحيبية للأستاذ علي بن ثالث أمين عام الجائزة شكر خلالها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم على رعايته للجائزة وحضور الحفل الختامي، وأعلن أيضاً عن المحور الرئيسي للدورة المقبلة للجائزة تحت عنوان “السعادة”، مؤكداً أن الدورة الرابعة حظيت باهتمامٍ كبيرٍ وبمشاركةٍ واسعة.

وقد وصل عدد المصورين الذين شاركوا فيها إلى 30,878 مصورا، حيث استقبل الموقع الإلكتروني للمسابقة مشاركاتٍ من 166 دولة، فيما بلغ عدد الأعمال المقدّمة للمنافسة في مختلف محاور الجائزة 60,162 صورة.

وأضاف علي بن ثالث في كلمته: “4 سنوات مرّت منذ أن أمر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بإطلاق الجائزة، سعينا فيها لأن تكون مظلة حقيقية، فاعلة وداعمة لأولئك الذين أخلصوا لفن التصوير الضوئي، وانحازوا له بإبداعهم، وترسيخ ثقافةٍ بصريةٍ تُسهم في إجلاء جوانب من جماليات هذا الفن، وتحفيز مخيّلات محترفيه وهواته ومن اختاروا الانجذاب إلى إغوائه الإيجابي، من أجل أن يَخلِفوا لنا ثمرة تحليقهم في سماء الإبداع، وكما هي عالمية دبي أبت “الجائزة” إلا أن تكون كذلك منذ انطلاقتها وهذاما تعكسه لغة الأرقام على صعيد انتشارها، إلا أن المبهج أن التنامي الكمّي صاحَبَهُ تنامٍ كيفيّ مرتبط بجودة الأعمال المقدمة للجائزة، سواء على الصعيد التقني أو الفني”.

من جهتها، صرّحت سحر الزارعي الأمين العام المساعد للجائزة بقولها: نود أن نرحّب بجميع ضيوف الجائزة المحليين والدوليين الذين أسعدونا بحضورهم لدبي لحضور الحفل الختامي لجوائز الدورة الرابعة “الحياة ألوان”، وأضافت: لقد سعدنا طوال هذا العام باستقبال عشرات الآلاف من المشاركات من جميع أنحاء العالم وتوفير فرصة الفوز لمن يتوقون لها. نشكر شركاء نجاحنا من الإعلاميين الذين قاموا بأداء رسالاتهم على أكمل وجه ولم يدّخروا جهداً في إيصال الرسالة المنوطة بهم، تقديرنا الكبير لكل من قّدم لنا النصيحة وساعدنا بشكلٍ ما على نشر ثقافة الصورة.
الجوائز الخاصة

كما قام ولي عهد دبي بتكريم الفائزين بالجوائز الخاصة، حيث نال لقب الجائزة التقديرية المصور البرازيلي “سيباستياو سالجادو” الذي بدأ مسيرته المهنية في عالم التصوير الفوتوغرافي في باريس بالعمل مع وكالات تصوير شهيرة مثل سيغما وغاما وماغنوم فوتوز واستمر في ذلك حتى عام 1994 عندما أنشأ مع زوجته ليليا وانيك سالغادو وكالة أمازوناس إيمجز.

وسافر سالغادو إلى أكثر من 100 بلد لإنجاز مشاريعه في التصوير الفوتوغرافي، بينما حصد الأميركي “سكوت كيلبي” صاحب كتاب “التصوير الرقمي.. الجزء الأول”، الذي احتل مرتبة الكتاب الأكثر مبيعاً في عالم الفوتوغرافيا جائزة البحث الفوتوغرافي.
جوائز “الحياة ألوان”

وقد قام الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بتكريم الفائزين عن محور “الحياة ألوان”، حيث فاز بالجائزة الكبرى لهذا المحور الهندي “أنوراج كومار” أما المركز الأول فكان من نصيب الهندي “أرونا بهات” تلاه الصيني “زانغ زيانغ لي” في المركز الثاني، ثم التركي “زكي يافوزاك” بالمركز الثالث.

ثم قام الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم بتكريم الفائزين في محور الوجوه “الأبيض والأسود”، حيث جاء الروسي “روديو فلاديميروفيتش” في المركز الأول والأميركي ” كينيث جايغر” في المركز الثاني، أما المركز الثالث فكان من نصيب “شي هونج تشيونج” من هونغ كونغ.

ألوان.المركز الثالث - زكي يافوزاك - تركيا

ألوان.المركز الثالث – زكي يافوزاك – تركيا

الليلي. المركز الثالث - نيجوين مين تان - فيتنام

الليلي. المركز الثالث – نيجوين مين تان – فيتنام

ألوان.المركز الثاني - زانغ زيانغ لي - الصين

ألوان.المركز الثاني – زانغ زيانغ لي – الصين

الليلي.المركز الأول - بينج لي - الصين

الليلي.المركز الأول – بينج لي – الصين

الليلي.المركز الثاني - هو سونج وي - ماليزيا

الليلي.المركز الثاني – هو سونج وي – ماليزيا

الجائزة الكبرى - أنوراج كومار - الهند

الجائزة الكبرى – أنوراج كومار – الهند

ألوان.المركز الأول - أرونا بات - الهند

ألوان.المركز الأول – أرونا بات – الهند

العام.المركز الأول - هاريش تشافدا - المملكة المتحدة

العام.المركز الأول – هاريش تشافدا – المملكة المتحدة

وجوه.المركز الأول - روديو فلاديميروفيتش - روسيا الاتحادية

وجوه.المركز الأول – روديو فلاديميروفيتش – روسيا الاتحادية

العام.المركز الثاني - علي رجبي شمالي - إيران

العام.المركز الثاني – علي رجبي شمالي – إيران

العام.المركز الثالث - أنتونيوس أندريه تجيو - إندونيسيا

العام.المركز الثالث – أنتونيوس أندريه تجيو – إندونيسيا

وجوه.المركز الثاني - كينيث جايغر - الولايات المتحدة

وجوه.المركز الثاني – كينيث جايغر – الولايات المتحدة

وجوه.المركز الثالث - شي هونج تشيونج - هونغ كونغ

وجوه.المركز الثالث – شي هونج تشيونج – هونغ كونغ