• Home »
  • صحة »
  • دراسة: حمض الفوليك يخفض خطر الإصابة بمرض التوحد

دراسة: حمض الفوليك يخفض خطر الإصابة بمرض التوحد

صحيفة الجزيرة أون لاين:

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون من جامعة كاليفورنيا أن الأمهات اللاتي يتناولن الكميات الموصى بها من حمض الفوليك خلال فترة الحمل قد يقل لدى أبنائهن خطر الإصابة بالتوحد.ووفقاً للموقع الطبى الأمريكي “MedicalXpress”، وجد الباحثون أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم 800 ميكروجرام أو أكثر من حمض الفوليك لديهم خطر أقل بكثير من تطوير اضطراب طيف التوحد، حتى إذا تعرضت أمهاتهم لمبيدات حشرية أو زراعية.
وقالت الدكتورة “ريبيكا شميت”، أستاذة في قسم علوم الصحة العامة، إنه ينبغي أن تحاول الأمهات تجنب مبيدات الآفات، خاصة إذا كن يعشن بالقرب من الزراعات.
ولتأكيد نتائج الدراسة، نظر الباحثون في 296 طفلا بين 2 و 5 سنوات ممن تم تشخيص حالتهم بالتوحد، وأجريت مقابلات مع الأمهات حول تعرضهن لمبيدات الآفات المنزلية أثناء الحمل، فضلا عن تناولهن حمض الفوليك وفيتامين ب.
وجد الباحثون أن الأمهات اللاتي أخذن أقل من 800 ميكروجرام وواجهن مبيدات الآفات المنزلية أو الزراعية، فكان لديهن خطر أكبر بكثير بأن يكون لديهن طفل مصاب بالتوحد مقارنة بالأمهات اللاتي أخذن 800 ميكروجرام من حمض الفوليك أو أكثر ولم يتعرضن لمبيدات الآفات.
وأضاف الباحثون أن حمض الفوليك له دور حاسم في تعزيز صحة الحمض النووي وهو ما يترتب عليه النمو السريع وتجنب الإصابة بالعيوب الخلقية.