• Home »
  • عنيزة »
  • قسم التوجيه والإرشاد بتعليم عنيزة: اختتام الاختبارات دون حدوث مشكلات

قسم التوجيه والإرشاد بتعليم عنيزة: اختتام الاختبارات دون حدوث مشكلات

عنيزة اليوم : رائد العود

اختتمت اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول في المدارس المتوسطة والثانوية في مدارس المحافظة، وفي تصريح لرئيس قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم ذكر أنه قبل بداية الاختبارات تم نشر الوعي بين الطلاب وأولياء الأمور بأهمية هذه الأوقات من العام الدراسي، وأنها تعد من الأوقات التي قد تؤدي إلى حدوث مشكلات سلوكية وبالتالي فإن الجميع عليه أن يؤدوا أدورهم في سبيل تحصين أبنائنا الطلاب ضد ما يحيط بهم من أخطار، كما أشار إلى أن الإدارة قامت بالتنسيق المسبق مع الجهات الأمنية لضبط الحركة المرورية منعا لحدوث مشكلات أثناء خروج الطلاب من الاختبارات.
إن وزارة التربية والتعليم تولي اهتمامها لجميع الطلاب والطالبات، ويعقد المسؤولون الآمال الكبيرة على أدوار التوجيه والإرشاد الطلابي لما له من مهام رئيسة تعنى بالجانب التربوي والتعليمي.

فالتوجيه هو مجموعة من الخدمات المخططة التي تتسم بالاتساع والشمولية وتتضمن داخلها عملية الإرشاد، ويركز التوجيه على إمداد الطالب بالمعلومات المتنوعة والمناسبة وتنمية شعوره بالمسؤولية بما يساعده على فهم ذاته والتعرف على قدراته وإمكاناته ومواجهة مشكلاته واتخاذ قراراته وتقديم خدمات التوجيه للطلاب بعدة أساليب كالندوات والمحاضرات واللقاءات والنشرات والصحف واللوحات والأفلام والإذاعة المدرسية …الخ

أما الإرشاد فهو الجانب الإجرائي العملي المتخصص في مجال التوجيه والإرشاد وهو العملية التفاعلية التي تنشأ عن علاقات مهنية بناءة مرشد (متخصص ) ومسترشد ( طالب ) يقوم فيه المعلم من خلال تلك العملية بمساعدة الطالب على فهم ذاته ومعرفة قدراته وإمكاناته والتبصر بمشكلاته ومواجهتها وتنمية سلوكه الإيجابي, وتحقيق توافقه الذاتي والبيئي, للوصول إلى درجة مناسبة من الصحة النفسية في ضوء الفنيات والمهارات المتخصصة للعملية الإرشادية.

ويتضمن قسم التوجيه والإرشاد الوحدات الإرشادية التالية:

1-وحدة الخدمات الإرشادية وقضايا الطلاب: وتُعنى في تحسين وتقويم الأداء العام لوحدات الخدمات الإرشادية بما يسهم في تحقيق أهدافها بشكل عام .

2- وحدة الإرشاد التربوي والمهني: وتُعنى للمتابعة والتقويم لبرامج وخدمات الإرشاد التربوي والمهني بما يسهم في تلبية احتياجات الطلاب .

3-وحدة الإرشاد النفسي والاجتماعي : وتُعنى للمتابعة والتقويم لبرامج وخدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي بما يسهم في تلبية احتياجات الطلاب بهذا الجانب.

4- وحدة التنمية المهنية: وتُعنى لتحقيق النمو المهني المستمر لمنسوبي التوجيه والإرشاد وتطوير قدراتهم والارتقاء بكفايتهم وتقدمهم المهني .

أما أهم برامج التوجيه والإرشاد والوحدات التابعة فهي كما يلي:

– برنامج تكريم الطلاب المتفوقين ورعايتهم
– برنامج متابعة الطلاب المعيدين والمتأخرين دراسيا”
– برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين بالمرحلة الابتدائية
– استراتيجيات تعديل السلوك وتقويمه
– رعاية أبناء السجناء
– التوعية بأضرار التدخين و المخدرات
– حقوق الطالب ومسؤولياته
– الخدمات الإرشادية في متابعة غياب الطلاب
– توديع وتكريم طلاب الصف الثالث الثانوي
– الشراكة التربوية بين البيت والمدرسة
– مشروع تكافل
– الرعاية الإرشادية للطالب اليتيم و تفعيل اليوم العربي لليتيم
– توجيه الطلاب للتخصصات الدراسية بالمرحلة الثانوية
– تنمية مهارات الطلاب للتكيف مع اختبار القدرات
– دراسة قضايا الطلاب
– دراسة استدعاءات وشكاوي أولياء الأمور
– ورش العمل التدريبية للمرشدين الطلابيين الجدد
– برنامج تبادل الخبرات لمشرفي التوجيه والإرشاد والمرشدين الطلابيين