كتلة هوائية باردة تجتاح أجواء المملكة

«الجزيرة» – علي بلال:

قال خبير الأرصاد الجوية وأقدم مقدمي نشرات الطقس على التلفزيون السعودي حسن كراني إن الكتلة الهوائية الباردة يشمل تأثيرها أجواء المملكة كافة مع الثامن من ديسمبر حتى بداية ومنتصف الحادي عشر من الشهر نفسه، بعد ذلك يبدأ تأقلمها تدريجيًّا، ويبدأ تكوُّن منطقة تخلخل بالضغط على أواسط حوض البحر المتوسط.

وأوضح كراني عبر حسابه في «تويتر» أنه بناء على التوقعات الجوية العددية التي لا يتعدى مداها 14 يومًا، والتي احتوت على صور أقمار صناعية وخرائط طبقات جو عليا وخرائط سطحية ورياح نفاثة، وبعد دراسة محاورها، تبيَّن لنا بداية تكوُّن منطقة تخلخل في الضغط شرقي حوض البحر المتوسط مع نهاية الرابع من ديسمبر، وتزداد تعمقًا وتتحول تدريجيًّا لمنخفض جوي حركي مع منتصف ونهاية الخامس من ديسمبر، مع تحرك سريع جدًّا في اتجاه الشرق والشمال الشرقي من أجواء المملكة مع بداية السادس من ديسمبر. ويصحب ذلك التحرك كتلة هوائية باردة جدًّا، تؤدي إلى انخفاض ملموس في درجات الحرارة على طول أجواء القطاع الشمالي، مع فرصة لتكوُّن الصقيع في ساعات الليل والصباح الأولى على المسطحات المائية والأسطح الخضراء. ونتوقع درجات حرارة صغرى تلامس الصفر المئوي، وسوف يكون هناك نشاط ملموس للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، مع احتمالية انعدام أو شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية.

وقال كراني مع بداية منتصف السابع من ديسمبر يبدأ تعمق محور الأخدود الهوائي القطبي البارد في اتجاه المناطق الغربية والوسطى والشرقية، خاصة كلما اتجهنا شمالاً، يصحبه انخفاض ملموس في درجات الحرارة، مع فرصة لتكوُّن الصقيع في ساعات الليل والصباح الأولى، خاصة على أجواء المنطقة الوسطى، مع أتربة مثارة نتيجة لنشاط الرياح السطحية. ومع منتصف ونهاية الثامن من ديسمبر يزداد تعمق الكتلة الهوائية الباردة حتى يصل محورها إلى منطقة الربع الخالي، ويمتد تأثيره على أجواء المنطقة الجنوبية الغربية بانخفاض في الحرارة وأتربة مثارة مع الرياح السطحية. كما يصحب تحرك المنخفض الجوي الحركي شرق حوض البحر المتوسط في اتجاه الشمالية الشرقية والشرقية من أجواء المملكة حزام سحابي على طول أجواء القطاع الشمالي، يمتد تأثيره على أجواء الغربية والوسطى والشرقية، خاصة الأطراف الشمالية لتلك المناطق، مع فرصة خلايا رعدية ممطرة، خاصة على شمال المملكة، مع طقس غائم إلى غائم جزئي على المرتفعات الجبلية والجنوبية الغربية مع خلايا رعدية ممطرة. كما تتأثر السواحل الغربية بغطاء سحابي كثيف نسبيًّا بدءًا من 6 من ديسمبر حتى بداية منتصف 8 من ديسمبر.