ملتقى الوراقين .. يقرع جرس العراقة والتاريخ

مخطوطات مركز بن صالح

مخطوطات مركز بن صالح

عنيزة – عبدالرحمن الخضيري

عاش سوق المسوكف التراثي بمدينة عنيزة كرنفالا ثقافيا ونشاطا ملحوظا تبلور في ملتقى الوراقين الأول الذي نظمته لجنة التنمية السياحية بالمحافظة مؤخرا، وتأتي الدورة الاولى لهذا الحدث الثقافي الهام تحت عنوان ” عراقة وتاريخ ” . ويقدم طرحا مليئاً بالرؤى والآمال في المحافظة على هذا التراث الفكري والثقافي في عصر التحول الرقمي وانعكاساته على الانسان وعلى طبيعة الحياة . شارك في هذا الملتقى أكثر من 30 مكتبة سواء تلك الخاصة بالأفراد والاسر أو العامة والمؤسسات علاوة على المهتمين، إضافة إلى المحاضرات التي تناولت المخطوطات وأهميتها في حضارة الامم العلمية والانسانية .

المكتبات العامة

جاءت مشاركة المكتبات العامة في ملتقى الوراقين مساهمة في اثراء الزوار وتعريفهم على طرق حفظ المخطوطات وترميمها والتي تساهم في حفظ وإعادة بناء المخطوطات من خلال استخدام الأدوات الكيمائية التي يتم من خلالها تعقيمها بالإضافة إلى الأوراق التي يتم بها الترميم والاجهزة التي تتعرض لها المخطوطة أو الوثيقة خلال عملية الترميم . ومن أبرز المكتبات المشاركة دارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك فهد الوطنية ومؤسسة الشيخ ابن عثيمين ومركز بن صالح الاجتماعي .وكذلك شاركت مؤسسة النقد العربي السعودي ومؤسسة البريد السعودي بعدد من الطوابع التاريخية والعملات النادرة .

محاضرات علمية

جاءت المحاضرة الاولى تحت عنوان ( الوثائق وأهميتها التاريخية.. عنيزة أنموذجاً) حيث بين من خلالها د. أحمد البسام أهمية الوثائق البالغة في حفظ التاريخ وتقديمه للأجيال القادمة لمعرفة فصوله , كما عرض لعدد من النماذج للوثائق المتعلقة بعنيزة كاشفا بأن الاهتمام بالمخطوطات بدأ بالظهور مؤخراً وحظي بدعم كبير وواضح من الدولة . أما المحاضرة الاخرى فجاءت بعنوان ( المخطوطات السعودية . الواقع والطموح ) دعا من خلالها علي المهيدب عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بجامعة الملك سعود إلى التعاون مع الجهات والهيئات الرسمية لحماية المخطوطات من التلف والسرقة وحفظ الحقوق الفكرية لأصحابها، وشدد على اهمية إنشاء جمعيات تهتم بالمخطوطات على مستوى محافظات ومناطق المملكة.

مقتنيات فردية

عطفا على مشاركة المكتبات العامة والهيئات حظيت مشاركة الافراد بمكتباتهم الخاصة ومقتنياتهم التراثية والكتب النادرة بإعجاب زوار الملتقى وتفاعلهم معها ومن ابرز المشاركين مكتبة الاديب والاعلامي سلمان الأفنس – رحمه الله – ومقتنيات عبدالرحمن العويد وأحمد الوشمي وفوزية الحميضي وغيرهم الكثير , إضافة إلى ركن القراءة للأطفال الذي يعد مبادرة لافتة من الملتقى وانعكس ذلك ايجابيا على الاسر الزائرة.

وثائق ومقتنيات خاصة

وثائق ومقتنيات خاصة

اضف تعليق

*